English
معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: "إن دولة قطر تؤكد من خلال هذا المنبر على ضرورة مساندة التطوّرات التي تشهدها دول المنطقة من أجل بلوغ احترام إرادة الشعوب وتمكين الديمقراطية وإعلاء سيادة القانون"       صور المنتدى على صفحة ألبوم الصور      
آخر الأخبار |

بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة
الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني
رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية
بدولة قطر
في
افتتاح منتدى قطر القانوني الثاني
(4 – 6 مايو 2012)
بسم الله الرحمن الرحيم

أصحابُ السعادةِ..
الضيوف الكرام..
السيداتُ والسادة..
يطيبُ لي أنْ أرحِّبَ بكم في دولة قطر، متمنياً لكم جميعاً طيب الإقامة، آملاً أن تكلَّلَ أعمالُ منتداكم الثاني هذا بالتوفيق. ولا شك في أنَّ المشاركة الواسعة في هذا المنتدى تعكس الاهتمام الدولي والإقليمي الكبير بالقضايا المطروحة على المنتدى، وأهمية الدور الذي اضطلع به اللقاء الأول لمنتدى قطر القانوني في الدوحة عام 2009.
السيدات والسادة
الحضور الكرام
إن منتداكم ينعقد اليوم في ظلّ ظروف بالغة الدقة، وبخاصة في منطقتنا العربية، حيث نشهد رغبةً شعبية واسعة في إحداث التغييرات والإصلاحات الشاملة على أسسٍ دستوريةٍ رصينةٍ، تحفظ الحقوق وتحترم الواجبات.
كما أن المنتدى ينعقد في ظروف يشوبها عدم الاستقرار الذي يؤثر بالسلب على الوضع المالي العالمي، مما ينجم عنه تهديد الاستثمارات والتنمية الاقتصادية. فعلى الرغم من أن حالة الانكماش الاقتصادي العالمي أعلن عن انتهائها رسمياً منتصف عام 2009 إلا أن هذه الأزمة ما زالت تلقي بظلالها السلبية على الاقتصاد العالمي
وعلى التطوّرات الاقتصادية المتوقعة في عام 2012 وربما عام 2013. ولقد أثبتت التجارب في ظلّ الأزمة المالية العالمية والمتغيّرات الجديدة التي يشهدها العالم، أن حلّ المشاكل والأزمات الاقتصادية يستلزم الاستعانة بالخبرات القانونية للتحاور والتشاور ووضع الحلول والمعالجات. إن دولة قطر تؤمن بضرورة ترسيخ دور القانون وإشاعة المناخ القانوني الفاعل من أجل تعظيم مراكز الشراكات الاقتصادية والأسواق المالية العالمية والتنظيم الدولي لها. ونحن نؤمن كذلك بضرورة الاعتماد على طرق بديلة في فضّ المنازعات وخاصة في نطاق التحكيم والوساطة الدولية لإيجاد الحلول المناسبة لها. ونحن على ثقة بأنّ إقامة مثل هذا المنتدى في دولة قطر يُسهم بالتأكيدِ في إثراءِ الحياة القانونية، لأن القانون باتَ اليوم أداة هامة للتقدّم والتنمية والتواصل مع مختلف دول العالم.
السيدات والسادة
الحضور الكرام
إن الموضوعات المُدرجة على جدول أعمالكم هي موضوعات على درجة من الأهمية في الظرف الراهن، ومن أبرزها سيادة القانون والتنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ودور المحاكم الدولية وحرية الاتصال في زمن التغيير.
إنَّ ترسيخ مبدأ سيادة القانون على الصعيد الوطني لا يكفي ما يتمّ اعتماده على الصعيد الدولي، فالدولة الواحدة لا تعيش بمعزل عن الدول الأخرى، وبالتالي لا بدّ من تنظيم العلاقات الدولية بما يحفظ الحقوق ويفرض الواجبات، إن دولة قطر تسير على خطى ثابتة وراسخة في مجال تدعيم دولة المؤسسات والقانون، هذه المسيرة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المُفدّى (حفظه الله)، والذي يسعى دوماً لوضع دولة قطر في مصاف الدول التي تحكمها سيادة القانون.
السيدات والسادة
الحضور الكرام
إن دولة قطر تؤكد من خلال هذا المنبر على ضرورة مساندة التطوّرات التي تشهدها دول المنطقة من أجل بلوغ احترام إرادة الشعوب وتمكين الديمقراطية وإعلاء سيادة القانون. وذلك يتطلب من المجتمع الدولي أن تتضافر جهوده في توفير الدعم السياسي والاقتصادي والقانوني والإعلامي لتحقيق ما تصبو إليه الشعوب بما يخدم الاستقرار والأمن والسلم الدوليين وإنهاء الصراعات الإقليمية بإرادة سياسية حرّة.
وقبل أن أختم كلمتي آمل من المشاركين الكرام ألاّ تغيب عنهم حقيقة الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني وما يتعرّض له من انتهاكات صارخة للشرعية الدولية وحقوق الإنسان. وأعتقد أننا لسنا بحاجة إلى صياغة نصوص جديدة للشرعية الدولية بل نحتاج إلى وضع آليات لتفعيل ما أنتجته من مواثيق ومُعاهدات ومؤسسات، لكي نوقف الجرائم اليومية التي تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني.
ختاماً يُسعدني أن أتوجّه بالشكر إلى جميع القائمين على تنظيم هذا المنتدى، والجهد الكبير الذي بذلوه في سبيل الإعداد الجيّد له، وأؤكد لكم بأن دولة قطر ستبقى مُلتزمة على الدوام بسيادة القانون ودعم حُماته.
وفقنا الله تعالى وإياكم إلى ما فيه الخير والسداد...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 
كلمة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر
فيديو
الصفحة الرئيسية
البرنامج
المشاركين
المستندات
الأخبار
الكلمات
ألبوم الصور
الفيديو
في الصحافة
المنتدى السابق
مواقع مهمة
اتصل بنا
 
 

الكلمة الختامية لسعادة الشيخ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني
 
تنبيهات بريدية
للحصول على آخر الأخبار والتحديثات من فضلك ادخل عنوان بريدك الإلكتروني


 
 
2012 © جميع الحقوق محفوظة لمنتدى القانون قطر
تصميم وتطوير قسم الويب / اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات